تعليم الطبخ

نقع الرز لمدة طويلة وطريقة التسوية الصحيحة

نقع الرز لمدة طويلة بالماء الفاتر

نقع الرز لمدة طويلة الطريقة الصحيحة لعمل ذلك والفوائد الصحية.

يعد الرز أحد أهم الوجبات التي يفضلها عدد كبير من الأشخاص، كما أنه يحتوى على مجموعة مهمة من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات المفيدة للجسم، والعديد من الوصفات التي تعتمد على وجود طبق الارز على المائدة بشكل أساسي، مما يجعل طبق الأرز مكون رئيسي لهذه الأكلات، عملية طهي الأرز عملية تحتاج إلى معرفة عدد من الخطوات والمعلومات التي تساعد على تقديم طبق ارز شهى ومفلفل وذو طعم رائع، وأهم هذه الخطوات نقع الأرز لمدة طويلة والتي سوف نوضح فوائدها في المقال التالي.

طريقة نقع الرز لمدة طويلة

نقع الرز لمدة طويلة

في البداية قبل أن يتم نقع الرز لمدة طويلة يفضل غسل الارز جيدا بالمياه وتصفيته في كل مرة تجنبا لوجود أي شوائب او حبات ارز مكسرة، كما يفضل تخصيص مصفاة لتصفية الارز بشكل جيد.

قد يهمك :

بعد تصفية الأرز والتخلص من أي شوائب يتم نقع الارز بماء مغلي لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، وتغطية الإناء الذي ينقع في الأرز بغطاء محكم، ويفضل اناء نقع الارز يكون من استالس ستيل، حيث لا يتفاعل مع أي شيء، أو من الزجاج.

تصفية الرز
تصفية الرز

بعد مرور الوقت المحدد يتم تصفية ماء الأرز المنقوع ويتم أخذ الماء لتسخينه واعادة استخدامه في الطهي.

عند تسوية الارز الذي سبق وتم نقعه في الماء، يتم وضع كوب ونصف من ماء النقع في مقابل كوب من الأرز.

فوائد نقع الرز لمدة طويلة

نقع الرز بالماء البارد
نقع الرز بالماء البارد
  • اكد عدد من الباحثين أن نقع الأرز لمدة طويلة له العديد من الفوائد الصحية مثل الوقاية من الإصابة بأمراض السكر، خاصة نقع الرز لمدة 12 ساعة.
  • كما أن نقع الرز لمدة طويلة يتخلص من تراكم السموم والاتربة والشوائب الموجودة داخل الأرز في التربة التي تم زرع الارز فيها، مما قد يلحق الضرر بالإنسان.
  • واوضحت دراسات أن نقع الأرز لمدة طويلة تصل الى ليلة كاملة يؤدي إلى خفض معدلات السمية والزرنيخ بما يعادل 80%.

كيفية تسوية الارز

تسوية الرز
تسوية الرز

يتم تسوية الارز في نضع طنجرة ستانلس ستيل أو تيفال وفقاً لما هو متاح في المنزل، ثم يتم وضع ثلاثة ملاعق كبيرة من زيت نباتي مع ملعقتان من السّمنة البلدي، حسب المتاح في المنزل، ويتم تسخينها على النار المتوسطة ثم وضع الارز بعد تصفيته من الماء وتقليبه في السمنة والزيت جيدا ثم اضافة الماء والملح حسب الرغبة وتركه على نار متوسطة لمدة دقيقتين ثم تهدئة النار الى أن يتم النضج تماما، ويفضل تقديمه ساخنا تجنب التصاق الارز.

في النهاية نؤكد أن نقع الرز لمدة طويلة له العديد من الفوائد الصحية، نظرا لكونه يعمل على التخلص من كافة السموم والاتربة، ويفضل تسوية الارز بعد النقع مباشرة تجنبا لتكسر حبات الأرز وينصح بتقديمه ساخناً، مع إضافة ملعقة زيت للحصول على أرز مفلفل وشهي.

السابق
طريقة عمل الرز المصري المفلفل
التالي
كوب الرز كم يحتاج ماء لكل أنواع الأرز

اترك رد