تعليم الطبخ

نقع الرز بالماء البارد

نقع الرز بالماء البارد

نقع الرز بالماء البارد

الأرز يعد أحد أهم الوجبات التي تقوم بتحضيرها ربات المنزل بشكل مستمر، حيث يعد من الأصناف الرئيسية على المائدة لدى العديد من المطابخ العالمية، وهناك عدد كبير من الوجبات تعتمد على وجود الارز كطبق رئيسي مثل المقلوبة والكبسة والفتة والبرياني، وغيرها من الوصفات، ومن المهم معرفة مدة نقع الأرز وكيفية نقع الأرز والطريقة المثلى للحصول على طبق ارز شهى ومميز، وسوف نوضح لكم في المقال التالي أهمية نقع الرز بالماء البارد ، واليوم نتكلم عن نقع الرز بالماء البارد

نقع الرز بالماء البارد

الجدير بالذكر أن عملية تسوية الارز تحتاج الى تحضير بعض المقادير والقيام ببعض الخطوات التي تسبق عملية الطهي للحصول على وجبة مميزة وشهية وذات قيمة غذائية عالية وأهم هذه الخطوات نقع الأرز.

أهمية نقع الرز بالماء البارد

يفضل نقع الرز بالماء البارد بفترة زمنية  معقولة من ساعة الى 6 ساعات قبل التسوية مباشرة بدون إضافة أي شيء، مع مراعاة أن تكون ماء النقع صالح للشرب ونظيف، وبعد الانتهاء من نقع الرز بالماء البارد يتم تصفيته جيدا من ماء النقع وغسله جيدا بالماء ثم يتم تسويته مباشرة تجنبا لتكسير حبات الرز او الحصول على رز معجن خلال التسوية.

نقع الرز بالماء البارد
نقع الرز بالماء البارد

فوائد نقع الرز بالماء البارد

نقع الرز يعمل على التخلص من السموم والاتربة والكيماويات الموجودة في التربة اثناء زراعة الأرز، والتي تتسبب في العديد من الامراض مثل امراض القلب والاوعية الدموية وأمراض السرطان وأمراض السكري، وغيرها من الأمراض.

كما أن الماء الفاتر لا يتسبب في تكسير حبات الارز او فقدانه للقيمة الغذائية حيث أن الماء الساخن يؤدي الى فقدان الارز للمعادن والفيتامينات المهمة والتي يحتاجها جسم الإنسان.

نقع الرز بالماء البارد

نصائح لتسوية الأرز

للحصول على أرز حباته منفصلة وغير معجن وذو مذاق رائع يفضل تسوية الارز مباشرة بعد النقع، وعدم غمره بالماء حيث ينصح وضع كوب ماء لكل كوب ارز، والانغمار الأرز بالماء حيث أن هناك نسبة معينة لاضافة الماء يفضل عدم تجاوزها للحصول على طعم مميز، وتسوية جيدة للأرز.

يترك الأرز للتسوية على نار هادئة وعدم ازالة الغطاء الى بعد تمام النضج، حتى لا يتعجن ويفقد شكله المميز.

يمكن اضافة بعض النكهات مثل القرفة او الحبهان او الكاري، أو أي توابل أخرى ويفضل اضافة التوابل قبل اضافة الماء الخاص بالتسوية مع تقليبه جيدا حتى يتشرب طعم التوابل ويأخذ نكهة مميزة.

في النهاية نؤكد أن غسل الارز جيدا ونقعه بماء فاتر لمدة زمنية تتراوح من ساعة الى 6 ساعات أمر مهم للتخلص من كافة انواع السموم والاتربة والكيماويات والتي تتسبب في العديد من الامراض مثل امراض القلب والاوعية الدموية وأمراض السرطان وأمراض السكري، وغيرها من الامراض، بالاضافة الى أن الماء الفاتر يعمل على  الحفاظ على فقدان الارز للمعادن والفيتامينات المهمة خلال عملية النقع.

السابق
نقع الرز للشعر بروتين طبيعي لشعر جذاب ولامع
التالي
مدة نقع الرز الامريكي ونصائح هامة للطبخ الصحيح

اترك رد